• التشكيل القانوني لقسم ضمان الجودة:

تشكل قسم ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في جامعة المعقل بموجب الأمر الإداري المرقم           في

  • رؤية القسم :

بلوغ الجودة الشاملة في الأداء الجامعي من خلال تطبيق معايرها و حصول جامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي .

  • رسالة القسم :

تبني وتفعيل نظام أدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي وتوجيه كافة الأنشطة الأكاديمية والإدارية نحو تحقيق رضا الأطراف المستفيدة من الخدمات التي تقدمها الجامعة من خلال جودة مخرجات العملية التعليمية والتحسين والتطوير المستمر لها بمشاركة جميع منتسبي الجامعة وطلبتها ودعم وإسناد إدارتها العليا المتمثل بمجلس أدارة الجودة الشاملة في الجامعة .

أهداف القسم

1-   تمكين الجامعة من تنفيذ خطتها الاستراتيجية التي تحقق رؤيتها و رسالتها من خلال الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة.

 2- اقتراح و متابعة و تقييم تطبيق السياسات و الآليات التى تدعم تحقيق معايير الجودة الشاملة في الاداء الجامعي

3- تقديم الدعم الفني و المعلوماتي لتشكيلات الجامعة كافة لتمكينها من تطبيق معايير الجودة الشاملة.

4- توصيف و توثيق الأداء لأنشطة الجامعة التعليمية و البحثية و الخدمية

5- ترويج و نشر ثقافة الجودة الشاملة بين منتسبي الجامعة وتفعيل المشاركة الطلابية فى تطبيق معاييرها .

6- وضع الأسس الصحيحة لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة لكل مقومات العملية التعليمية على مستوى الجامعة والكليات والأقسام العلمية والشعب والوحدات الإدارية.

مهام القسم:

  1. اقتراح صياغة رؤية ورسالة وأهداف القسم الاستراتيجية والخطط التنفيذية ومصادقتها من قبل مجلس الجامعة وترويجها وتوثيق أنشطتها وفعالياتها.
  2. متابعة تطبيق محاور الاعتماد المؤسسي والاعتماد البرامجي المعتمدة من قبل كليات الجامعة وأقسامها.
  3. تفعيل نظام ضمان تطبيق معايير الجودة الشاملة في الأداء الجامعي  وأقتراح الآليات للمراجعة الداخلية للأنشطة التعليمية والتربوية والبحثية والثقافية وخدمة المجتمع وتوثيقها .
  4. دعم ومتابعة إدارة الجامعة لتحقيق رؤيتها و رسالتها وفق أهدافها الإستراتيجية والعمل على نشرها ومراجعتها وتطويرها والتأكد من تحققها من خلال مقياس مخرجات العملية التعليمية ومدى الالتزام بالبرنامج التعليمي المقرر وفق التوقيت الزمني المحدد من خلال أوسع مشاركة لجميع منتسبي الجامعة وطلبتها والمستفيدين من خدماتها  .
  5. إقامة دورات تدريبية و ورش عمل بناءً على الاحتياجات لأعضاء هيئة التدريس والكادر الفني و الإداري لتطوير مهارتهم والتعريف بمتطلبات الجودة وتطبيقها على لأرض الواقع. 
  6. وضع الخطط والآليات والبرامج لنشر ثقافة الجودة على مستوى أعضاء الهيئة التدريسية و الإداريين والطلبة.