جامعة المعقل –  كلية الآداب

  قسم اللغة الانكليزية

   تأسس القسم مع بداية تأسيس الجامعة عام 2021. يهدف القسم إلى تخريج مؤهلين في اللغة الانكليزية وآدابها والترجمة من الانكليزية  إلى اللغة العربية وبالعكس. فضلا عن تهيئة باحثين وإعلاميين ومترجمين وعاملين في المؤسسات العلمية والثقافية والسياحية ومراكز البحوث والصحافة.

   أما تدريس مفردات المنهاج الدراسية للقسم فهي متناظرة مع ما يدرس في أقسام اللغة الانكليزية في الجامعات العراقية الحكومية. مع ذلك أن فلسفة القسم في كلية الآداب – جامعة المعقل تقوم على تقديم كل ما هو جديد وعملي زاخرا بالإبداع، مع مواكبة ما جد من تطور وتقنيات ، ومناهج ومفاهيم ، بغية تمكين الطالب من قطف ثمار العلوم أولا بأول ، وتمكينه من المهارات الأساسية في اللغة الانكليزية ( كتابة ونطقا واستيعابا ) ، فضلا عن الترجمة التحريرية والشفوية.

  ولقسم اللغة الانكليزية أعباء اخرى تتمثل في كونها مسؤولة عن تدريس متطلبات الجامعة في اللغة الانكليزية في كليات وأقسام الجامعة كافة. يمنح القسم شهادة بكلوريوس في اللغة الانكليزية وآدابها بعد دراسة مفردات المنهج وفقا للساعات المقررة لكل مادة علمية ولأربع سنوات.    

  ولكل هذا وذاك تبرز أهمية نشأة قسم اللغة الانكليزية – كلية الآداب ليؤدي مهامه العلمية ، والتربوية والحضارية ، وليسهم في رسم ثقافة العراق المعاصرة والمستقبلية من خلال نخبة متميزة من المتخصصين لتحقيق الاهداف التي من شأنها نشأت كلية الآداب.

مجالات العمل المتاحة لخريجي قسم اللغة الانكليزية وآدابها

 أنّ مجالات عمل خريجي قسم اللغة الانكليزية وآدابها لا حدود لها:

. 1. عدا أن يكون الخريج مدرسا للغة الانكليزية وهو المجال الأكثر طبلا في سوق العمل سوآءا في المعاهد الخاصة لتقوية اللغة الانكليزية أو المدارس الخاصة أو مدرسا خاصا  وحتى في الجامعات والكليات الخاصة فضلا عن القطاع الحكومي.

2. يمكن للخريج العمل كمترجم لصالح وكالات ترجمة محلية أو منظمات عالمية مثل الأمم المتحدة واليونيسف أو في شركات خاصة أو قنوات إعلامية وخاصة بعد انتشار الدبلجة.

3. يمكن للخريج في أي مجال اخر إن يقوم بالسعي لتطوير بعض المهارات الإضافية كمجال السياسة  والصحافة والإعلام والبنوك والمراسلات وما إلى ذلك. فكم مرة صادفنا سياسيا محنكا أو صحفيا بارعا أو اقتصاديا ناجحا ونذهل لمعرفة أنه من حملة شهادة من كلية الآداب – قسم اللغة الانكليزية وآدابها.