جامعة المعقل

كلية الصيدلة

أسست كلية الصيدلة بجامعة المعقل في السابع عشر من شهر كانون الأول سنة 2020. تقع الكلية على ضفاف شط العرب قرب ميناء المعقل القديم شمالي مدينة البصرة، جنوب العراق.

الرؤية  Vision

نسعى لتحقيق الريادة في التعليم الصيدلاني المرتكز على الطالب والمرتبط بالمجتمع وصولاً الى إعداد صيادلة مؤهلين للعمل في مجالات المهنة المختلفة لغرض الارتقاء بالصحة العامة ورعاية المريض، والاسهام بالتطور الدوائي على مستوى العراق والعالم.

الرسالة  Mission

ملتزمون باعداد وتطوير علماء وقادة مبدعين في علم الصيدلة يتميزون بالكفاءة والدقة والنزاهة والالمام بالابعاد القانونية والاخلاقية للمهنة والعمل ضمن فريق الرعاية الصحية ولهم القدرة على التعلّم والتطوّر الدائمَين لاكتساب المهارات اللازمة للاستعمال الأمثل للادوية وترشيد استهلاكها وإدارة النظام الدوائي, يقودون التغيير ويحققون تطوير المهنة بما يعزز صحة المجتمع وحل مشكلاته الدوائية.

الأهداف  Objectives

  1. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والمواقف التي تتطلبها ممارسة مهنة الصيدلة في المؤسسات الصحية وصيدليات المجتمع والمختبرات الدوائية ومصانع الأدوية وغيرها، من خلال تحديد المهارات والقدرات التي يجب ان يتحلى بها الخريج في ميدان العمل.
  2. ترسيخ القيم الأخلاقية في ممارسة مهنة الصيدلة والأبعاد القانونية المتعلقة بالمنتجات الصيدلانية.
  3. تعزيز دور الصيدلي بوصفه جزءاً مهماً ضمن فريق الرعاية الصحية وخبيراً في مجال الأدوية.
  4. تطوير أساليب التعليم باتباع التعليم المرتكز على الطالب وتنمية التفكير النقدي والتحليلي لديه
  5. غرس مفهوم الطب المبني على الدليل في استعمال الأدوية في معالجة الأمراض.
  6. الالمام بالمنهجية العلمية في التعامل مع المشكلات الدوائية وبأنواع الدراسات والبحوث الطبية.
  7. تهيئة الطلبة لتقديم المشورة الدوائية للفئات الصحية الأخرى وللمجتمع بشأن الأدوية واستعمالاتها وتداخلاتها واثارها الجانبية.

القيم الجوهرية Core values

نحن نقيّم كليتنا وتدريسيينا وطلبتنا من خلال:

  • رعاية المريض
  • الدقة
  • النزاهة
  • المسؤولية
  • التميّز والتفوق
  • الشراكة المحورية بين الطلبة والتدريسيين
  • الرغبة الجامحة للاكتشاف والتعلّم مدى الحياة

رؤية طالب صيدلة المعقل

أتعلّم لأصبح صيدلانياً متميّزاً

خبيراً في الأدوية

ابتداءً من الان

وسأبذل جهدي

أن أكون عنصراً فاعلاً

في السعي العالمي لتطوير الأدوية، اكتشافاً وتصنيعاً واستعمالاً

الفلسفة التعليمية في كلية الصيدلة بجامعة المعقل

College of Pharmacy – Curricular philosophy

(Based on outcomes approved by the American Accreditation Council for Pharmacy Education, and abbreviated by University of New England-College of Pharmacy(

ان الهدف من منهج كلية الصيدلة هو اتباع تعليم مرتكز على الطالب الذي يقود الى إعداد ممارس كفوء في مجال الصيدلة، حيث يجب ان يكون الصيدلاني في عصرنا الحالي مهيئاً لتقديم الرعاية المرتكزة على المريض من خلال بيئة تعاونية مع الجهات الصحية الأخرى. فالتعليم النظري والتطبيقي يهدف الى توجيه المعارف الأساسية نحو الارتقاء برعاية المريض وبالنتائح العلاجية في الانظمة الصحية والممارسة المجتمعية ومجالات البحث العلمي، وسيتداخل الطلبة مع اختصاصات الرعاية الصحية ومع طلبة الكليات الصحية الاخرى من أجل العمل بشكل فاعل ضمن فريق متعدد الاختصاصات.

أن المنهج ينمي القيم المحورية التي تؤمن بها كلية الصيدلة، والتي تتضمن المهنية والريادة في تقديم الخدمة، والتعلّم طويل الأمد. ولغرض تنمية التفكير النقدي والحكم المنطقي السريري، سيتم اتباع اساليب تعليمية مثل المحاضرات التداخلية الفعالة  والمختبرات ودراسات الحالة المرضية ومجموعات حل المشكلات والمناقشة.

لقد حدد مجلس الاعتماد الامريكي للتعليم في كليات الصيدلة 2016، مواصفات خريج كلية الصيدلة ضمن معايير اعتماد كليات الصيدلة بالاتي:

  • ملمّ بالمعارف الاساسية (متعلّم)
  • ممارس (مقدم خدمة، مدير، مبادر، معيل)
  • عالم ومختص (يحل المشكلات، معلّم، مدافع عن حق المريض، متعاون، متواصل، محيط)
  • مهني (واع ذاتيّاً، قائد، مبتكر، محترف)

عند إكمال منهج الصيدلة، يحصل الطالب على النتائج الاتية:

  1. يقوم بتطوير وادخال وتطبيق المعرفة المتحصلة من العلوم الاساسية لتقييم الادبيات العلمية، وشرح عمل الدواء، وحل المشكلات العلاجية، وتعزيز صحة المجتمع والرعاية المرتكزة على المريض (متعلّم).
  2. يقدم الرعاية المرتكزة على المريض بوصفه خبيراً في الأدوية (مقدّم الرعاية).
  3. يدير الرعاية المرتكزة على المريض باستعمال الموارد البشرية والمالية والتقنية والمادية لتحسين مأمونية وفعالية استعمال الأنظمة الدوائية (مدير).
  4. يصمم استراتيجيات وقائية وتداخلية وتثقيفية للأفراد والمجتمعات للتعامل مع المرض المزمن وتحسين الصحة والعافية (معزز للصحة).
  5. يحيط بالكيفية التي تؤثر بها رعاية الناس على الرعاية المرتكزة على المريض، وعلى تطوير الدلائل الارشادية للممارسة وعلى الممارسات المبنية على الدليل (مدبّر ومزّود)
  6. يتعرف على المشكلات, وتحديد الاسبقيات للاستراتيجيات المحتملة، ثم اعداد وتطبيق وتقييم الحل الأمثل (يحلّ المشكلات).
  7. يقوم بتبصير كل المستفيدين عن طريق تحديد الطرائق الأكثر فعالية وأكثر ديمومة لايصال المعلومات وتقييم استيعابها (معلّم).
  8. يتأكد من أن أفضل مصالح المرضى ممثلة فعلاً (محامي، مدافع).
  9. يشارك مشاركة فعالة كعضو فريق رعاية صحية وذلك باظهار الاحترام المتبادل والتفهّم والتقييم لتزويد المريض باحتياجاته من الرعاية (متعاون).

10.يتعرّف على المحددات الاجتماعية للصحة لتضييق الفروقات وعدم المساواة في

     الوصول الى الرعاية الجيدة (محيط ومطّلع).

  1. يتصل اتصالاً فعالاً لفظياً وغيرلفظي عند التعامل مع شخص او مجموعة او مؤسسة مّا (متواصل).
  2. يتادرس ويتأمل المعارف الشخصية والمهارات والقدرات والمعتقدات والانحرافات

والدوافع والعواطف التي يمكن أن تعزز أو تحدد النمو الشخصي والمهني (واعٍ ذاتياً).

13. يتحلى بالمسؤولية لايجاد وتطبيق الأهداف المشتركة بعيداً عن المناصب (قائد).

14. ينخرط  في النشاطات المبدعة  باستعمال التفكير الابداعي لاكتشاف طرق أفضل

       لتحقيق الأهداف المهنية (مبتكر).

15. يظهر السلوكيات والقيم التي تتماشى مع الثقة التي تعطى للمهنة من قبل المرضى

       ومختصّي الرعاية الصحية الاخرين والمجتمع (محترف).

خصائص الكورس الدراسي في كلية الصيدلة بجامعة المعقل

الموضوع  الوصف
اسم الكلية  كلية الصيدلة
الشهادة الممنوحة  بكلوريوس صيدلة
نوع البرنامج  فصلي (كورسات)
عدد الكورسات  عشرة كورسات (فصول)
مدة الكورس الواحد  15 اسبوعاً دراسياً
مدة برنامج البكلوريوس  خمس سنوات
طرائق التعليممحاضرات تفاعلية، مختبرات تعليمية، دراسة حالات، اسلوب حل المشكلات، مناقشات، التعليم المعتمد على الواجبات وعلى الفريق، تدريس المجاميع الصغيرة، واجبات في ميدان العمل، التدريب السريري  
طرائق التقييمالامتحانات البنائية والتحصيلية، التقييم اليومي، التقارير العلمية، اجراء البحوث، التقييم السريري