((رسالة الكلية))

كلية القانون في جامعة المعقل 

هي احدى كليات جامعة المعقل , تختص بتدريس القانون واِعداد طلبتها في مختلف مراحل الدراسية من خلال برامجها القانونية المعتمدة في مستوياتها الدراسية المختلفة وممارسة القانون في مجالاته الوظيفية والمهنية, ومن خلال زيادة قدرتها الثقافية مع أقرانها من كليات القانون المتواجدة    لما تتصف به برامجها وتدريسيها وبنيتها التحتية من خصائص ومميزات تنفرد بها .

((رؤية الجامعة))

كلية القانون .. احدى كليات جامعة المعقل , تطمح أن تكون لها الريادة بين كليات القانون في العراق من خلال البيئة المميزة والبنية التحتية التي توفرها الجامعة , وأهم من ذلك تميزها بأعضاء وكادر تدريسي متخصص عراقي وأجنبي وتقدمها أيضاُ بأعضاء واِدارة رصينة مؤمنة بروح القانون وتطلعاتها برؤية قيادة ومهنية لطلابها المتميزين حيث أخذت على عاتقها مواكبة روح العصر بتوفير برامج ومقررات متطورة في التخصص الدقيق من خلال التواصل والانفتاح على المجتمع الاٍقليمي والدولي وصولاَ الى القدرة على المنافسة مع الكليات المناظرة عالمياً .

((أهداف الكلية))

اِن كافة موارد الكلية وطاقاتها واٍمكاناتها المادية والبشرية مسخرة لتحقيق الاًهداف التالية //-

أولاُ: تحديث البرامج والمقررات الدراسية القائمة والتعديلات التشريعية والاُحكام القضائية المستحدثة بما تتفق علية التشريعات الدستورية .

ثانياَ: اِستحداث المقررات دراسية جديدة تواكب التطور في المجالات القانونية على المستوى التدريسي .

ثالثاَ: اِعداد برامج تدريبية لطلاب الكلية في المراحل الدراسية المختلفة بهدف المزج بين الجانب الاًكاديمي القانوني والجانب العلمي متضمناَ التدريب الداخلي والخارجي .

رابعاَ: تعميق روح الولاء والاِنتماء للوطن لدى طلاب الكلية .

خامساَ: ترسيخ الاِلتزام بالقيم والاًعراف والتقاليد .

سادساَ: قيام عمادة الكلية بتدريب وتدريس كل من ( أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة المعاونة والادارية والطلبة) على التقنيات العلمية الحديثة .

سابعاً:  إدخال راسة اللغة الإنكليزية في المقررات الدراسية للطلبة وتفعيل تدريسها.

ثامناَ: عقد اتفاقيات مع المؤسسات العمة ومنصات المجتمع المدني والشركات لقيام الكلية بدور فعال لبناء الخبرة  في جميع أركان كلية القانون .

تاسعاَ: خدمة المجتمع في مجالات ذات العلاقة بتخصص الكلية .

عاشراَ: استحداث أنماط ووسائل تعليم الطلاب تتفق مع الحداثة والعدالة والشفافية وتنمية القدرات والمهارات .

حادي عشر: إعلاء شأن الطلاب في الكلية على مستوى الاقليمي والدولي .

ثاني عشر: رفع كفاءة البيئة التدريسية من حيث الذكاء والتكيف, وكذلك بيئة العمل.

ثالث عشر: التوسع في ملتقيات التوظيف والتقييم المستمر لمتطلبات سوق العمل بالنسبة لخريجي الكلية وتعديل البرامج والمقررات على ضوء ذلك.

رابع عشر: استحداث تخصصات دراسية دقيقة يتم اختيارها من قبل الكلية وتوأمتها مع كليات اقليمية ودولية وتحت اشراف ودعم أكاديمي.

خامس عشر: تحديث مكتبة الكلية وتسهيل سبل استخدامها من قبل أعضاء الهيئة التدريسية والهيئة الادارية والطلبة , والتوسع في الاشتراك بالدورات والمؤتمرات العلمية الإقليمية والدولية.

سادس عشر: التأكيد على الجانب العملي للقانون الى جانب تدريس النظرية القانونية من خلال تجهيز الكلية بمحكمة افتراضية يحاضر فيها من لهم باع طويل في تطبيق القانون وممارسته , فضلاً عن اعتماد ورش العمل .

سابع عشر: الاهتمام باستطلاعات الرأي لا طراف العملية التعليمية والمستفيدين من الطلاب واستخلاص النتائج التي تسفر عنها هذه الاستطلاعات وبشكل دوري لتحقيق مرونة الاهداف ذات العلاقة.