جامعة المعقل تقيم ندوة علمية بمناسبة الاسبوع العالمي لمرضى الثلاسيميا

جامعة المعقل>الاحداثtitle_li=الاخبار > جامعة المعقل تقيم ندوة علمية بمناسبة الاسبوع العالمي لمرضى الثلاسيميا

عقدت جامعة المعقل الكلية التقنية الصحية والطبية ندوة علمية للتعريف بمرض الثلاثسيميا وفقر الدم البحري وكيفية انتقاله واسبابه والتدابير التي يجب اتخاذها للحد من انتشار هذا المرض من خلال ثلاث محاور تناولتها مجموعة من العلماء في الجامعة وبمشاركة طلبة الكلية يوم الاربعاء الموافق 10 ايار 2023.

تناول المحور الاول شرح كامل عن تاريخ المرض وطرق انتقاله واسبابه وكيفية الحد من انتشاره من خلال الفحوصات التي تجرى قبل الزواج والتطرق للقوانين والاجراءات التي نفذتها الدول العربية للحد من انتشاره من خلال الزام الشباب المقبلين على الزواج تقديم تقرير طبي يوضح سلامتهم من المرض للحصول على وثيقة الزواج الرسمية.

تناول المحور الثاني الجانب القانوني لهذا المرض وتداعياته وكيف تشريع القوانين من قبل المشرع العراقي ومناقشة مدى فاعلية الاجراءات المتخدة من قبل الجهات الحكومية للحد من انتشار المرض والسيطرة عليه وتم تقديم التوصيات بذلك لتعديل بعض الاجراءات والقوانين المعمول بها للتناسب مع التطور الحاصل في حياة المواطنين .

.

المحور الثالث تم عرض نتائج الاستبيان الذي قام بتنفيذه مجموعة من طلبة الكلية التقنية الصحية والذي كانت العينة فيه اكثر من 400 طالب من جامعة المعقل وتم شرح النتائج وتقديم النصاح والتوصيات لتعديل النسب الموجودة في الاستبيان الذي اجراه الطلبة .