عن الجامعة

جامعة المعقل>عن الجامعة

حياة جامعية متكاملة

خدمات التعليم

تقدم جامعتنا افضل الخدمات التعليمية وفقط افضل المعايير

الحياة الجامعية والترفيه

وفرت الجامعة العديد من سبل الترفيه داخل الحرم الجامعي من ملاعب ونوادي طلابية

الشهادة الممنوحة

تمنح جامعتنا العديد من الشهادات في مختلف التخصصات الاكاديمية

التأسيس

Almaaqal University

جامعة المعقل صرح علمي أكاديمي يقدم خدمات التعليم العالي والبحث العلمي في التخصصات المتنوعة بأحدث وأرقى الأساليب العلمية الرصينة مواكباً لمسيرة التطور العلمي في أفضل الجامعات العالمية المرموقة من أجل بناء قدرات أبنائنا الطلبة وتمكينهم من المساهمة بفاعلية في صنع مستقبل بلدنا من خلال تزويدهم بالمعرفة المتقدمة نظرياً وتطبيقياً على أيدي نخبة مميزة من الأساتذة في مجالات التخصص الدقيق و بإعتماد أحدث البرامج والمختبرات التعليمية لرفد سوق العمل بالخريجين و بالاستشارات المتنوعة لمختلف دوائر الدولة والقطاع الخاص مما يساهم بتحقيق التنمية المستدامة لبلدنا العزيز.

الموقع الجغرافي:

 تحتل الجامعة موقعاً استراتيجياً على ضفاف شط العرب الخلابة في منطقة المعقل، ويزيد جمال موقعها انها تطل على مياه النهر الهادئة التي تتدفق بلطف على بجانب الحرم الجامعي. وتستفيد الجامعة من قربها من النهر حيث يوفر بيئة هادئة للطلاب للدراسة والتعلم.

الرؤية

نطمح أن تكون جامعة المعقل من بين الجامعات المميزة على المستوى المحلي، والإقليمي من خلال جودة خدمات التعليم العالي والبحث العلمي التي نوفرها لطلبتنا وللمؤسسات وللمجتمع بشكل عام، وأن تكون الجامعة وجهة يقصدها طلبة العلم من جميع بقاع العالم وخياراً مميزاً لهم لتحقيق طموحاتهم.

الرسالة

جامعة المعقل صرح علمي أكاديمي يقدم خدمات التعليم العالي والبحث العلمي في التخصصات المتنوعة بأحدث وأرقى الأساليب العلمية الرصينة مواكباً لمسيرة التطور العلمي في أفضل الجامعات العالمية المرموقة من أجل بناء قدرات أبنائنا الطلبة وتمكينهم من المساهمة بفاعلية في صنع مستقبل بلدنا من خلال تزويدهم بالمعرفة المتقدمة نظرياً وتطبيقياً على أيدي نخبة مميزة من الأساتذة في مجالات التخصص الدقيق و باعتماد أحدث البرامج والمختبرات التعليمية لرفد سوق العمل بالخريجين و بالاستشارات المتنوعة لمختلف دوائر الدولة والقطاع الخاص مما يساهم بتحقيق التنمية المستدامة لبلدنا العزيز.

الأهداف

  1. الإسهام في تبوء الجامعة مكانة عالمية تميزه في البحث والتطوير.
  2. نشر ثقافة البحث والتطوير والابتكار والإبداع في مختلف مجالات العلوم والمعارف الإنسانية، وتكوين عادات علمية تعود بالفائدة على المجتمع.
  3. رفع اسم العراق عاليا في مجالات البحث والتطوير والابتكار والإبداع.
  4. استكمال منظومات البحث العلمي وتفعيلها والارتقاء بها إلى مصاف المنظومات المتطورة عالميا من خلال إقامة مراكز تميّز في الجامعة معنية بتوليد المعرفة وتدفقها وتوطينها وتطبيقها مجتمعيا.
  5. القيام بالأبحاث في المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية مثل تحلية المياه والتقنيات المتناهية الصغر (النانو) والتقنيات الحيوية والإلكترونيات الدقيقة وتقنيات المعلومات وغيرها.
  6. العناية بالدراسات الإسلامية والعربية والتوسع في بحوثها والعمل على نشرها.
    الاستثمار الأمثل للموارد البشرية في الجامعة، واستقطاب علماء متميزين، والاستفادة من خبراتهم ومعارفهم واستثمار علاقات الجامعة مع الخارج في هذا المجال.
  7. الاستخدام الأمثل للموارد المادية والمالية المتاحة في الجامعة والمجتمع لمصلحة البحث العلمي لبناء مجتمع المعرفة.
  8. تنمية جيل من الباحثين المتميزين والمحترفين في المجالات العلمية المختلفة وإتاحة الفرص لهم للتدريب الراقي في الشركات المحلية والعالمية.
    إثراء المعرفة الإنسانية وزيادة نسبة الإسهام في الإنتاج العلمي العالمي والارتقاء بالإنتاجية العلمية والتقنية كماً ونوعاً.
  9. تكثيف التعاون بين الكفاءات في الجامعة ومختلف مؤسسات المجتمع وتنمية الشراكة معها أسوة بالجامعات العالمية الراقية.
  10. تفعيل دور الجامعة في دعم التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني القائم على المعرفة، والصناعة ذات الأساس العلمي والتقني من أجل زيادة قدرتها على المنافسة العالمية.