شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

جامعة المعقل>شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي

بسم الله الرحمن الرحيم

نبذة تعريفية والرؤية والرسالة والأهداف

الإرشاد النفسي:

    أحد فروع علم النفس التطبيقية ، وعملية بناءة يقوم بها المرشد النفسي المتخصص ، ليقدم خدمات ذات طبيعة إنمائية أو وقائية أو تعليمية أو علاجية ، الى المسترشد الذي يطلب منه المساعدة ، بهدف فهم ذاته ودراسة شخصيته، وتحديد مشكلاته وحلها ، بضوء خبراته ومعرفته، لتحقيق أهدافه ومواجهة متطلبات الحياة الجامعية، وتحقيق الصحة النفسية والعقلية والتوافق النفسي، ومساعدته على مواصلة النمو والتطور، وإختيار إسلوب حياة يرضيه ويتوافق مع مركزه، بما يحقق سعادته في المجتمع.

وأبرز مجالاته: الإرشاد النفسي، والعلاجي، والتربوي، والمهني، والديني، والأخلاقي.

التوجيه التربوي:

    أداة لتطوير العملية التعليمية والنمو المهني للتدريسيين، والإرتقاء بنوعية التعليم، من خلال تهيئة أفضل الظروف لهم، وعملية منظمة تستهدف الطلبة الجامعيين، لمساعدتهم على صقل شخصياتهم وتحقيق أهدافهم، وإتخاذ القرارات الصحيحة في مسيرتهم، وتحديد الخطط والبرامج التربوية، التي تتوافق مع امكانياتهم وميولهم وقدراتهم على حل المشكلات في الحياة الجامعية، وزيادة معدل تحصيلهم الدراسي، وتعديل سلوكهم للوصول الى الأهداف التي تصحح مجرى الحياة

الرؤية:

 تحقيق الأهداف الجامعية بما يضمن مخرجات عالية المستوى من خلال اعتماد البرامج التدريبية وأحدث الطرائق الإرشادية التي تساهم في تنمية شخصية الأفراد وتطوير مهاراتهم في كافة الجوانب العقلية والصحة النفسية والتعليمية والإجتماعية.

الرسالة:

    تنمية القدرات الذاتية، وتحقيق التوازن النفسي للطلبة والعاملين في الجامعة ، والإهتمام بالمشكلات النفسية والسلوكية والتحصيلية والأخلاقية وما يتعلق بالنظام العام ، وتشجيع التميز والإبداع والإبتكار.

الأهداف: 

  1. بناء المقاييس والإختبارات التي تخدم الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الجامعة.
  2. نشر ثقافة الإرشاد والاسترشاد في الوسط الجامعي، من خلال إقامة المؤتمرات والندوات والورش التدريبية والنشرات.
  3. استحداث عيادة الإرشاد النفسي داخل الجامعة للذين يعانون من اضطرابات سلوكية وتهيئة المكان الملائم في الجامعة.
  4. التعرف على المشكلات التي تعرضَ لها ( الطلبة ، المعلمين ، الموظفين ) من خلال توجيه استطلاع أو بيان رأي لهم.
  5. إجراء المقابلات الإرشادية الفردية والجماعية على وفق الأسس العلمية.
  6. تقديم الخدمات الإرشادية وفقاً للمعايير الأخلاقية للمجتمع، ومن مسلماته الإيمان بالله تعالى واحترام الدين والقيم واحترام النفس .
  7. التنسيق مع وحدة الإعلام والعلاقات العامة في الجامعة في تقديم الخدمات الإرشادية مثل: نشر الأنشطة التي تقوم بها الشعبة ووحدات الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكليات والأقسام العلمية، وإصدار نشرات تثقيفية ورقياً والكترونياُ.
  8. التنسيق مع متخصصين في مجال الطب، والطب النفسي ، ومراكز صحية قريبة من الجامعة لحالات الطوارئ العصبية.
  9. استضافة محاضرين من داخل وخارج الجامعة لتقديم مواضيع تشمل:

 ( التغذية العلاجية ، الابتزاز الإلكتروني ، العنف ، تناول المخدرات ، التنمر ، تدني التحصيل الدراسي ، الغش في الإمتحانات ، أضرار تطبيقات التواصل الإجتماعي ) ومواضيع أخرى لتنمية مهارات الطلبة.

  1. متابعة الطلبة المتأخرين دراسياً، وذوي التحصيل الدراسي الضعيف بالمواد الدراسية المختلفة، ومعرفة الأسباب لوضع الحلول المناسبة وفقاً للتعليمات النافذة
  2. تقديم النصح فيما يتعلق بالتهذيب السلوكي والتعامل مع الآخرين والمحافظة على ممتلكات الجامعة، والتوجيه التربوي للتطوير الذاتي.
  3. نشر التعليمات الخاصة بانضباط الطلبة، والتعليمات الإمتحانية، وبعض الفيديوهات الإرشادية والتعليمية الهادفة، من خلال شاشة عرض كبيرة توضع في مكان تجمع الطلبة، وترشيح مسؤول عنها، بالتنسيق مع قسم الحاسبات والسيطرة بالجامعة.